أفضل كتب ريادة الاعمال لبدء مشروع تجاري وتحقيق النجاح

إن بدء عمل تجاري ليس بالأمر السهل، فالكثير من رواد الأعمال يقعون في الفخ ليقوموا باطلاق مشاريعهم دون وضع خطة عمل مدروسة تشمل الأهداف التي يرغبون في تغطيتها على المدى البعيد، لذلك غالباً ما نجد أغلب المشاريع قد باءت بالفشل بعد فترة قصيرة، ولكن لتجنب الأمر أصبحت هناك العديد من الكتب الريادية الأكثر مبيعاً في السوق، والتي يجب أن يتعرف عليها كل رائد أعمال، لذلك نحن في هذا المقال من اعقلها قررنا أن نقدم لك عزيزي رائد الأعمال مجموعة من كتب ريادة الاعمال الشهيرة، والتي يمكن أن تساعدك في تجنب الأخطاء وبدء مشروع تجاري ناجح 100%، تابعنا لتتعرف على تلك الكتب.

ما هي أفضل كتب ريادة الاعمال الشهيرة لبدء نشاط تجاري ناجح؟

كتب ريادة الاعمال

إليك عزيزي القارئ مجموعة من أشهر الكتب العالمية، التي لطالما لجأ إليها رواد الأعمال قبل بدء مشروعهم الخاص، وكانت ولازالت مرشداً كبيراً لأغلب أصحاب المشاريع الناشئة، دعونا لا نتحدث كثيراً لنطلعك على أفضل تلك الكتب، والتي تتمثل في التالي:

E-Myth Revisited

يعتبر هذا الكتاب من أشهر كتب ريادة الاعمال حيث يعود لصاحبة Michael E. Gerber، والذي تحدث فيه بوضوح تام عن المتاعب والعوائق التي تواجهها الشركات الناشئة، حيث قام من خلاله المؤلف بالتمييز بين الطريقة التي يمكن اتباعها لتطوير المشروع أو الشركة وبين الطريقة التي يجب اتباعها أثناء العمل، ويهدف هذا الكتاب في النهاية إلى نقل العمل لنقطة يمكن من خلالها أن يسير على الوتيرة الصحيحة بدونك، كما يساعد الكتاب على تشجيع رواد الأعمال على استمرارية شركاتهم مهما كانت التحديات.

Lost & Founder

من أبرز كتب رواد الاعمال المعروفة لكاتبها ومؤلفها Rand Fiskin، والذي تحدث عن بدء مشروع جديد، فعادة ما يفكر رواد الأعمال الجدد بطريقة تتميز بالتفاؤل ويرون أن إدارة العمل ستسير بسلاسة، ربما يكون هذا الأمر صحيحاً، خاصة أنهم يحتاجون إلى جميع أنواع المساعدة في إدارة مشاريعهم، وأهم ما يميز هذا الكتاب أنه يساعدك على التعامل مع المشكلات التي قد تواجهها، كما يعرض أهم المشكلات الشائعة في مجال إدارة الأعمال، وقام راند بعرض جميع المعلومات والبيانات بصدق حتى يتمكن القراء من الاستفادة منه بل أنه قام بعرض المسار الذي قد يتخذه البعض أثناء إدارة العمل، والذي قد يعرضه لعديد من المشكلات الخطيرة وقدم لهم خلاصة تجاربه الشخصية وكيفية إدارته من الأمور المالية حتى تمكن في النهاية بالنجاح في المشروع.

Will It Fly?

هذا الكتب من أبرز كتب ريادة الاعمال الشهيرة، والتي ترجع لصاحبها ومؤلفها Pat Flynn، حيث يرى الكاتب أن أصعب ما قد يمر به رواد الأعمال أثناء بدء عمل أو نشاط تجاري ما هو الخوف من الفشل، ففي حالة الفشل قد تؤدي بأحلامهم إلى الفشل، ليأتي هذا الكتاب الشامل كمرشد قوي لهؤلاء، لأنه يجمع بين التدريبات التي قامت على الإجراءات والدراسات، الناتجة عن تجربة شخصية للكاتب لبناء أعمال ومشاريع ناجحة وتنميتها.

Pumpkin Plan

كتب ريادة الاعمال

هو كتاب من كتب ريادة الاعمال التي تهدف إلى تشجيع رواد الاعمال على تجنب الإحباط والفشل، وتعتبر هذا الكتاب للمؤلف الشهير Mike Michalowicz، حيث تحدث فيه عن كيفية تجنب الأخطاء بدلاً من احتساب مشروعك أو شركتك من ال80% من الشركات التي تفشل كل عام، يمكنك النهوض بعملك وتتبع النصائح الاحترافية لجني الكثير من الثمار، يقوم الكاتب من خلال كتابه بعرض مجموعة من الكتب المثيرة بطريقة مميزة عن طريقة تنمية العمل والتميز على المنافسين بشكل أفضل وأسرع وبناء قيمة لعلامتك التجارية وخدماتك.

How I Built This

يعود هذا الكتاب لأشهر رواد الأعمال المشهورين وهو Guy Raz

فيقدم في كتابه مجموعة من النصائح القيمة والمفيدة حول كيفية أن تكون رائد أعمال ناجح ومؤثر عند بدء مشروعك وشركتك

فيقوم بدعم كلماته بعدد من الأمثلة البارزة عن كيفية لريادة الأعمال التي تتمتع بعقلية إيجابية أن تساعد في نجاح المشاريع

كما أنه يقوم بتقديم مجموعة من الأمثلة على تلك الشركات الكبيرة التي حققت الكثير من الأرباح، والتي يمكنك أن تستخدمه كأداة ملهمة لك أثناء بدء عملك التجاري.

The Hard Things About Hard Things

من أشهر كتب ريادة الاعمال المفيدة، حيث يقوم فيها الكاتب Ben Horowitz بذكر كيفية إنشاء عمل تجاري من الصفر وحتى النهاية، حيث يتحدث عن فيها عن طريقة بدء مشروع وتمويله وكيفية الإدارة الجيدة والاستثمار بطريقة تجلب لك الأرباح، كما يضم الكتاب مجموعة من القصص المثيرة والملهة.

Smarter Faster Better

كتب ريادة الاعمال

يعود هذا الكتاب من كتب ريادة الاعمال إلى المؤلف الشهير Charles Duhigg

 يذكر في الكتاب أنه إذا كنت بحاجة لبدء مشروعك أو شركتك الخاصة لابد وأن تتمتع بالدوافع

خاصة إذا كنت تقود فريق، فيقوم الكاتب بذكر مجموعة من القصص الواقعية، والتي لابد وأن تضعها في اعتبارك عند البدء

يقوم الكاتب بسرد كل قصة لتقود في النهاية إلى قصة أخرى بطريقة مثيرة تلفت الانتباه، والذي يساعد بدوره إلى خلق نسيج قوي ومتماسك لمساعدتك في بدء مشروعك من الألف إلى الياء.

The Goal

من كتب ريادة الاعمال المعروفة، والتي من الممكن أن تكون قد سمعت عنها بالفعل

هو هذا الكتاب المنسوب لصاحبة ومؤلفه Eliyahu M. Goldratt

ويعتبر من أكثر الكتب السهلة والواضحة التي توضح طريقة بدء مشروع تجاري من خلال بناء نهج ومنظور فريد من نوعه

كما يذكر الكتاب مجموعة كبيرة من المشكلات والعقبات التي يمكن أن يواجهها أي رائد أعمال وكيفية تجنبها والتغلب عليها.

Launch

من أفضل كتب ريادة الاعمال ويعود هذا الكتاب للمؤلف Jeff Walker، والذي يتحدث فيه عن بدء عمل تجاري سريع

يمكنك الاستعانة بهذا الكتاب إذا كنت ترغب في كسب ميزة تنافسية كبيرة في سوق العمل

كما يذكر الكتاب مجموعة كبيرة من الكتب الملهمة، ويحتوي أيضاً على مجموعة من الارشادات والمخططات التي يمكن اتباعها لبناء عمل تجاري ناجح وتنميته.

 

والآن عزيزي القارئ وقد وصلت معنا لنهاية هذا المقال، والذي تحدثنا فيه عن كتب ريادة الاعمال الشهيرة، والتي يحتاجها كل رائد أعمال في التعرف على طريقة بدء مشروع أو شركة ناشئة وفقاً للمخططات والقصص الملهمة التي تضمها مجموعة الكتب الشهيرة هذه، نأمل أنك قد حصلت على مفتاح نجاحك، إذا كنت ترغب في إنشاء المشروع بالفعل، يمكنك في هذه الحالة الاستعانة بفريق اعقلها لعمل دراسة جدوى وتنظيمه وإدارته بشكل صحيح، سارع في طلب العون ولا تتردد.

اقرأ أيضاً: ما هي ريادة الاعمال وأهميتها وكيف يمكن أن تؤثر على الاقتصاد

قد يهمك أيضاً: 8 من التحديات التي تواجه رائد الاعمال وكيف يمكن التغلب عليها

إقرأ ايضا