كرائد أعمال كيف توازن بين اجازة العيد وعملك دون أن تؤثر على إنتاجيتك؟

إذا كنت من أصحاب المشاريع الصغيرة فلابد وأنك بحاجة لإدارة مشروعك بشكل صحيح خصوصاً في بداية المشروع، حيث يتطلب المشروع في بدايته جهداً كبيراً حتى يصل لمرحلة النجاح، وبالرغم من أن اجازة العيد والمناسبات من أكثر الأوقات التي يتغيب فيها فريق العمل عن أداء وظائفهم ويتطلع فيها الجميع الحصول على الراحة والانخراط مع أفراد العائلة، إلا أن بعض الوظائف تطلب استمرارية، حيث تمثل جزء هام وأساسي من نجاح المشروع، لذلك نحن في مقالنا اليوم سنقدم مجموعة من النصائح الهامة التي مكنك من خلالها إدارة مشروعك في اجازة العيد، وكيف يمكنك الموازنة بين العمل والاجازات دون أن تؤثر على كلاً من مشروعك وموظفيك في آن واحد، وكيف لك أن تتعامل مع الأزمات التي قد تقع فيها شركتك أثناء فترة العيد، كل هذا وأكثر في سطورنا القادمة، لا تغادر عزيزي القارئ قبل أن تتعرف عليها.

كيف يمكن أن تدير مشروعك وتقلل العبء خلال اجازة العيد ؟

اجازة العيد

هذه بعض النصائح التي قد تكون بمثابة ارشاد لك كرائد أعمال لتتمكن من خلالها إدارة مشروعك في اجازة العيد:

اجمع أكبر قدر من المعلومات:

قبل أن تضع خططك لابد وأن تقوم بجمع المعلومات الكافية التي يمكن أن تساعدك في تحقيق ما تريده

وتعتبر الخطوة المثالية هي معرفة خطط العملاء والموظفين وما إلى ذلك، حيث ستمنحك هذه الطريقة فرصة وصورة كاملة وما يمكن أن تحدثه الاجازات من فجوات، ومن ثم يمكنك استغلال تلك المعلومات في التخطيط الفعال.

احفظ مخزوناً من العمل الذي يمكن إنجازه من المنزل خلال اجازة العيد

من حسن الحظ أنك على دراية كافية بموعد قدوم الاجازات والعطلات، والتي يمكن أن تستخدمها لصالحك، حيث يمكنك جمع عدد كبير من المهام التي لا يمكن أن تتأثر إذا ما تم إنجازها خارج المنزل، مع ضرورة القيام بهذا وفقاً لاتفاق مسبق مع الموظفين ومراعاة جداولهم الشخصية.

ارفع الروح المعنوية لموظفيك:

جميعنا نعلم مدى الضغط الذي قد يقع عليك وعلى موظفيك خلال اجازة العيد حيث تتكاثف الأعمال ويتطلب الأمر مزيداً من المجهود ولربما تفكر أنه يجب عليك أن تمنح موظفيك وقتاً أقل من اجازة العيد لأنك تعتقد أن هذا يساعد في الحفاظ على إنتاجية مشروع ولكن يجب أن تعلم عزيزي رائد الأعمال أن هذا الأمر يؤثر سلباً على موظفيك، فإن كنت أنت تعمل خلال فترة العيد، فعليك أن تمنح موظفيك اجازتهم كاملة بل وأيضاً أن تمنحهم مزيداً من الوقت إن أمكن لأن هذا سيساعدهم على الاسترخاء، مما يعني عودته من العمل مرة أخرى بعد انتهاء العطلة بكامل قوتهم، مما يعني أن إنتاجيتك ستكون أكبر بكثير على المدى البعيد، كما أنهم يعلمون حتماً أنك تهتم بأمرهم، وهذا سيساعد في رفع روحهم المعنوية وزيادة رغبتهم في العمل.

خصص ساعات إضافية للعمل في الشهور السابقة للأعياد:

قد يبدو الأمر غاية في الصعوبة والتعب لكن القيام بالمزيد من العمل الإضافي بعدة أسابيع أو شهور من العيد قد تقلل من الجهد والضغط الكبير فترات العطلات والأعياد، يمكنك أن تنظم خطتك بالاتفاق مع الموظفين لمعرفة ما يمكن تقديمه والقيام به في تلك الفترة لضمان تقليل التوتر.

كيف تحقق التوازن بين العمل واجازة العيد ؟

الشركات والمشروعات الصغيرة من الصعب عليها أن تحصل على قسط كبير من أيام الراحة

وذلك لأن أصحابها يكافحون لتصبح قادرة على المثول أمام المشاريع الكبيرة، فهي بحاجة أن تنال فرصتها للنجاح

ولأنه يكون من الصعب على رواد الأعمال معرفة متي يمكنهم الاستمرار ومتي يمكنهم الاستمتاع بالعطلة مع الأصدقاء والعائلة

فقررنا أن نقدم لك عزيزي مجموعة من النصائح التي يمكنك من خلالها الموازنة بين العمل والحياة في اجازة العيد وتتمثل أهم تلك النصائح في التالي:

حدد قائمة أولوياتك:

فهم أولوياتك أمر حتمي لا مفر منه، ومما لا شك فيه أن قائمة العمل الخاصة بك يجب أن تكون أولى اهتماماتك، لذلك عليك أن تحدد قائمة بالمهام التي يجب أن تقوم بها حتى نهاية كل يوم، فإذا كنت تعلم جيداً ما يجب عليك القيام به فستستطيع أن توفر مزيداً من الوقت الذي يمكنك أن تقضيه مع أفراد أسرتك حتى وإن لم تكن قد انتهيت من جميع مهامك اليومية كلها.

استغل وقت العمل لتحظى ببعض المرح:

بالتأكيد خلال الفترة السابقة من العام كنت تعمل بجد بل أنك كنت تعمل ساعات إضافية لتساعد ف ازدهار عملك ونموه، وبالرغم من أنك سوف تعمل في اجازة العيد إلا أنه يمكنك استغلالها بصورة أفضل، فيمكنك أن تنهي أعمالك المكتبية على حاسوبك في أحد المقاهي المفضلة لديك لتحظى ببعض المرح بجانب عملك.

ركز على ما تهتم لأجله:

“What you focus on grows.” ما تركز عليه ينمو بكل تأكيد، فعندما تقرر ما إذا كان وقت العمل أهم أم الوقت الذي تقضيه مع عائلتك، فعليك أن تفكر في الطريقة الصحيحة التي تريد أن يستمر بها كلاً منهم، إذا كنت قد قمت بالعمل لفترات طويلة بالفعل فقد حان الوقت لتقضي بعض الوقت مع العائلة، تذكر أنك قد أنشأت هذا المشروع منذ البداية لتحقيق وتوفير حياة أفضل لنفسك ولمن حولك ممن تحبهم.

امنح موظفيك بعض الوقت:

نعلم جميعاً أن الفترة التي تسبق الأعياد تكون فترة فيها الكثير من الضغوطات

لهذا السبب قد يشعر موظفوك بالضغط وعدم القدرة على إنهاء أعمالهم في الوقت المطلوب

في هذه الحالة يجب أن تلتمس لهم الأعذار وأن تقوم بمنحهم بعض الامتيازات التي قد تساعدهم في إنهاء أعمالهم

فيمكنك أن تقبل طلب أحد موظفيك بالعمل من المنزل أو أن تمنحهم فترة راحة أطول في ساعات العمل، هذا سيؤدي إلى نجاح عملك وزيادة ولاء موظفيك للشركة.

ماذا تفعل إذا كانت شركتك تواجه أزمة خلال اجازة العيد ؟

اجازة العيد

في ظل انتشار فيروس كورونا الذي اجتاح العالم، والذي أثر بدوره على مستقبل الشركات والمشاريع

أصبح هناك عبء كبير لا يمكن لأصحاب الشركات تحمله، والذي قد يؤدي لفشل المشاريع

لذلك قررنا أن نقدم لكم مجموعة من الحلول الفعالة التي يمكن القيام بها وتطبيقها من أجل تقليل عبء العمل ساعات إضافية

خاصة في اجازة العيد والتي تتمثل في التالي:

خطط بعناية:

مما لا شك فيه أن العالم قد مر بأزمة كبيرة، والتي جعلت أصحاب المشاريع والشركات غير قادرين على تحديد المستقبل

بل وزادت هذه الأزمة أيضاً من القلق بشكل ملحوظ، فإذا كنت من أصحاب الشركات فالخيار الأفضل لك هو التخطيط المسبق

لأنه يسمح لك بإنهاء أعمال قبل قدوم اجازة العيد يمكنك بإجراء التغييرات اللازمة

ولأننا لا نحص دائماً على كل ما نريد فمن شأن التخطيط المسبق أن يقلل كثيراً من الانتكاسات.

ضع جدولاً منظماً:

إذا كنت تريد البقاء على المسار الصحيح في اجازة العيد والمناسبات، فأنت بكل تأكيد بحاجة لوضع جدول منظم، خاصة للمهام التي تحتاج إلى قدر كبير من المجهود والتركيز، يمكنك أن ترتب أولوياتك، فيمكنك أن تضع قائمة بأهم ثلاث مهام تحتاج لإنجازها، لا تنسى أن تقوم بإنجازها مبكراً مع تحديد وقت معين للبدء في العمل والانتهاء منه، فجميعنا بحاجة لاعادة شحن طاقتنا من أجل البقاء في أفضل حالاتنا.

استعن بفريق العمل البديل:

يمكنك دائماً أن توظف بعض الموظفين الاحتياطيين أو حتى بعض المتدربين ليكونوا أكثر استعداداً للعمل بمرونة أثناء فترة الاجازات

يمكنك بدء تدريبهم قبل العطلة بشهور ليكونوا قادرين على القيام بالمهام بجدارة في الأزمات.

ركز على الأعمال التي تمنحك نتائج فعالة:

عندما يكون هناك ضغط في العمل فعليك أن تتبع قاعدة باريتو أو قاعدة 20/ 80، حيث تنص هذه القاعدة أن 20 % من الأمور التي تقوم بها هي التي تؤدي لنتائج داخل شركتك، لذا عليك أن تركز على ال20% في فترة الاجازات وتمنحها الأولوية وأن تؤجل الأعمال الأخرى لوقت آخر.

تأكد أن موظفيك على دراية بما هو متوقع:

يعد التأكد من أن كافة أعضاء الفريق على دراية كافية بما هو متوقع منهم وما هم قادرون على إنجازه بكفاءة من أكثر الطرق الفعالة لإدارة أعباء العمل في الأزمات، لذلك يمكنك إجراء اجتماعاً أسبوعياً لضمان معرفة كل فرد من أفراد الفريق بمهام المشروع والمواعيد النهائية وما إلى ذلك.

ساعد موظفيك على توفير الوقت:

هناك بعض المهام التي يحتاج موظفيك للقيام بها هذه المهام تتطلب منهم الكثير من الوقت والمجهود

ولكن يمكنك أن تساعدهم من خلال توفير وقت هذه المهام إذا كان هذا ممكناً

مثال قد تحتاج أن يقوم موظفوك بتحضير التقارير التي تمت على مدار الأسبوع قد يتطلب إنهاء التقرير عدة ساعات من كل موظف

يمكنك في هذه الحالة تخفيف العبء عليهم من خلال عمل اجتماع سواء في المكتب أو من خلال فيديو يشرح فيه كلاً منهم المهام التي قام بها كلاً منهم على مدار الأسبوع هذا الاجتماع في الغالب لن يستغرق منك أكثر من ساعة لتعرف ما تم حينها تستطيع توفير الوقت.

تعيين موظفين مؤقتين:

يمكنك أن تستعن ببعض المصادر الخارجية كأن توفر عدد من الموظفين المؤقتين الذين يمكنهم العمل خلال إجازة العيد

يمكنك تدريبهم لمدة لا تقل عن شهر قبل بدء العطلة ليتمكنوا من أداء الوظائف المطلوبة منهم بكفاءة

ومن ناحية أخرى ستوفر المزيد من الوقت لأعضاء فريقك وستقلل العبء عليهم في العطلات

بتوظيف تلك العمالة المؤقتة ستتمكن من تحقيق الأرباح على المدى البعيد ويزيد من الإنتاجية بدلاً من التوقف عن العمل نهائياً في أوقات الذروة التي تنتعش فيها الأعمال وتزدهر.

 

والآن وها قد وصلنا لنهاية مقالنا، والذي تناولنا فيه مجموعة من النصائح الهامة لأصحاب الأعمال والمشاريع، والتي قد تساعد إلى حد كبير في إدارة المشروع واستمراريته في اجازة العيد، إذا كنت من أصحاب المشاريع ولديك الكثير من المخاوف حول كيفية إدارة مشروعك، خصوصاً في قدوم فترة العيد والاجازات، يمكنك أن تطلب المعونة والاستشارة من خلال التواصل مع فريق عمل موقع اعقلها ليساعدك في تنظيم العمل في تلك الفترة وإدارة وقتك بطريقة لا تؤثر على نجاح العمل، سارع الآن واغتنم فرصة التواصل مع فريق اعقلها.

اقرأ أيضاً: ,كن رائد أعمال وابدأ مشروع استثماري ناجح دون أن تترك وظيفتك

قد يهمك أيضاً: ,الاستحواذ على الشركات والفرق بينه وبين الاندماج والاستيلاء

إقرأ ايضا