الحوكمة البيئية والاجتماعية(ESG) ولماذا تعد أكثر أهمية من ذي قبل للشركات

في هذا المقال من اعقلها سنتناول موضوع هام يبحث عنه أغلب رواد الأعمال والمستثمرين على حد سواء، لأهميته الكبيرة التي أصبحت في تزايد، ألا وهو الحوكمة البيئية والاجتماعية وأهميتها وكيف تطور هذا المفهوم، وغيرها من الفقرات الهامة التي يمكنك التعرف عليها من خلال متابعة المقال للنهاية.

ما هي الحوكمة البيئية والاجتماعية (ESG)؟

الحوكمة البيئية والاجتماعية

هي مجموعة من المعايير التي يعتمد عليها المستثمر في فحص الشركات والمؤسسات التي يمكنه أن يستثمر فيها، حيث يقوموا بفحص التأثير البيئي للمؤسسة وعلاقتها بالبيئة المحيطة بها بما في ذلك الموظفين والعملاء، كما أنهم يهتمون بفحص الأجور وحقوق المساهمين والرقابة الداخلية لها.

تطور مفهوم الحوكمة البيئية والاجتماعية

بدأ الاستثمار في مجال الحوكمة البيئية والاجتماعية في الستينيات من القرن الماضي، حيث تحول الاستثمار من الاستثمار المجتمعي، والذي استثنى عدد من الصناعات مثل صناعة التبغ والأسلحة وقد ظهر مصطلح الحوكمة البيئية والاجتماعية في عام 2004 عن طريق سكرتير الأمم المتحدة كوفي عنان، ونتيجة لهذا ظهرت أول دراسة في هذا المجال في عام 2005.

وفي وقتنا الحالي ينمو هذا المجال بصورة سريعة، حيث يسعى العديد من المستثمرين للنظر في عوامل الحوكمة، والتي تؤثر على عملية الاستثمار وحقيقة الأمر أن سوق الحوكمة البيئية والاجتماعية قد تضاعف في الفترة الأخيرة.

قد خصصت مجموعة من الدول الأوروبية مبلغ 600 مليار دولار لدعم المشروعات والاستثمارات ومن الناحية القانونية تسعى المنظمات الأوروبية لترسيخ مبادئ الحوكمة الاجتماعية والبيئية في القطاع المالي وتم ترسيخها كآلية تدعم المشاريع وتساعد في استقرار الاقتصاد، كما أنها تلعب دوراً كبيراً في الطريقة التي تسير عليها الشركات وليس فقط المستثمرين، ويجب على الشركات أن تتحكم في نظامها البيئي وتأثيره بطرق إبداعية وذلك حتى تضمن بقائها ونجاحها.

يمكنك التعرف على كل ما يخص الحوكمة بأنواعها من خلال هذا التقرير تقرير حوكمة المشاريع الصغيرة والمتوسطة PDF

ما هي معايير مؤشر الاستدامة ( ESG) ؟

ينقسم إلى عدة معايير سنتعرف عليها من خلال السطور القادمة، وهي:

المعايير البيئية

من الخصائص البيئية هو استخدام الشركة مصادر الطاقة المتجددة، حيث أن من مشاكل الإدارة وعدم قدرة الشركة على التعامل مع المشكلات الناتجة عن تلوث الهواء والماء الناتج عن عمليات الإنتاج ومدى تأثيرها على المناخ، ومن المشاكل البيئية استخدام مصادر المواد الخام وعدم استخدام الشركة للأسس الصحيحة في الأراضي التي تمتلكها.

المعايير الاجتماعية

يمكن أن تغطي المعايير الاجتماعية عدداً من المشاكل المحتملة، والتي يدور أغلبها عن العلاقات الاجتماعية، حيث أنه واحد من أهم المفاتيح الخاصة بعلاقات الشركة وعلاقتها بموظفيها وفي ما يلي نوضح كيف يمكن للشركة أن تتحدد وتتعامل في علاقتها:

  • هل تدفع الشركة لموظفيها مرتبات كافية مقارنة بالوظائف المماثلة في نفس الصناعة.
  • ما هي خطط التقاعد التي تضعها الشركة لموظفيها وهل توافق عليها؟
  • ما هي الفوائد التي تعود على الموظف بالإضافة لراتبه الأساسي.
  • السياسات الخاصة بنظام العمل، والتي تمنع الاعتداءات الجنسية.
  • التدريبات وبرامج التعليم التي يتلقاها الموظف خلال فترة عمله.
  • مدى تفاعل الموظفين مع الإدارة.

الحوكمة

  • تتعلق الحوكمة في هذا النوع بالطريقة التي تتم بها إدارة الشركة من خلال الأشخاص الموجودين في مناصب إدارية كبيرة، وكيف يتفاعلون مع الموظفين والموردين والمستهلكين وحاملي الأسهم.
  • تساعد الحوكمة على تقديم تقارير مالية صريحة وواضحة.
  • وضع سياسات جيدة خاصة بالشركة.

ما الفرق بين المسؤولية الاجتماعية (CSR) و الحوكمة البيئية والاجتماعية (ESG) ؟

الحوكمة البيئية والاجتماعية

قبل أن نطلعك على الفرق بين المسؤولية الاجتماعية والحوكمة البيئية والاجتماعية دعنا نوضح لك ماهية المسؤولية الاجتماعية وماذا تعني، هو نموذج أعمال ذاتي التنظيم، حيث تكون الشركات أكثر وعياً وتفهماً لتأثيرها على البيئة والمجتمع.

الجدير بالذكر أن كلاً منهما يهتمان بقضايا البيئة والمجتمع وتأثير الشركة عليهم.

ولكن الاختلاف بين كلاً منهما أن المسؤولية الاجتماعية نموذج أعمال تعتمد عليه الشركات الفردية.

بينما الحوكمة البيئية والاجتماعية هو معيار يعتمد عليه المستثمرين لتقييم مدى فعالية الشركة وهل تستحق الاستثمار فيها أم لا.

ومهما كان الفرق بينهما، فقد أثبتت بعض الدراسات أن الشركات والمستثمرين الذين يستثمرون في المشاريع البيئية تحقق عوائد استثمارية ضخمة عن غيرها، لهذا يعتبر الكثيرون أن كلاً منهما مهم جداً لنجاح الشركات الناشئة والصغيرة لا محال.

وإذا كنت ترغب في التعرف على مفهوم المسؤولية الاجتماعية بصورة أكبر يمكنك قراءة هذا المقال الشامل من هنا:المسؤولية الاجتماعية للشركات ما بين الربحية وتحقيق الصالح العام

أهمية مؤشر الاستدامة (ESG) للشركات والمؤسسات

ساعد هذا النوع من الحوكمة على زيادة الاستثمار فمنذ عام 2019.

حيث قام المستثمرون الأوروبيون بوضع 120 مليار يورو في العديد من الاستثمارات،والذي زاد اهتمام المستثمرين.

لممعرفة تأثير إنشاء الشركات على ممارسات الحوكمة لديهم.

وهذا لأن هناك العديد من السناريوهات، والتي توضح الضغط الذي يضعه هذا النوع من الحوكمة على الشركات.

على سبيل المثال إذا كنت مؤسس لإحدى الشركات الناشئة وكنت تسعى للحصول على تمويل.

 سيكون لديك فرصة أفضل لإقناع المستثمرين للاستثمار في شركتك في حالة كانت شركتك واحدة من الشركات التي تعتمد على نظام الحوكمة الاجتماعية والبيئية، كما أن هذا النوع من الحوكمة يساعد الشركات التي تعتمد عليه في زيادة نموها المالي والاقتصادي، كما يساعدها في زيادة الإنتاجية الخاصة بموظفيها، كما يساعدها في تقليل تكلفة الإنتاج على النقيض الآخر الشركات التي لا تلتزم بهذا النوع من الحوكمة ترتفع لديها تكلفة الإنتاج وتكون عرضة لمشاكل الاختلاس، لذا من المهم تطبيقها داخل شركتك أو مؤسستك إن كنت ترغب في تطويرها ونموها.

مثال على مؤشر الاستدامة للشركات

ايكيا

الحوكمة البيئية والاجتماعية2

وهي شركة سويدية خاصة بتصنيع الأساس، والتي تعتبر مثالاً حياً.

لأن أن أغلب خطوط الإنتاج الخاصة بهم تأتي من استخدامهم ل50% من الأخشاب الناتجة عن الغابات المستدامة.

هذا وبالإضافة أنهم يقوموا بتصنيع المنتجات القطنية من القطن الذ يتم إنتاجه داخل مزارعهم بنسبة 100%.

كما تستخدم الطاقة الناتجة عن الألواح الشمسية، حيث تستغل وتخزن الطاقة الناتجة عن 700000 لوح خشبي.

في ختام هذا المقال من موقع اعقلها، والذي تناولنا من خلاله مفهوم الحوكمة البيئية والاجتماعية وأهميته للشركات والمعايير الخاصة به، دعنا الآن نذكرك بأن اعقلها مؤسسة سعودية ستساعدك على إنشاء مشروعك باحترافية تامة من خلال عمل دراسة جدوى له من البداية وحتى الانطلاق لتحقيق نجاح مبهر، يمكنك التواصل معنا عبر الحسابات الخاصة بنا على تويتر وانستاجرام وتيك توك، سارع في طلب العون.

إقرأ ايضا